الكاتبة الألمانية انجر ماريا مالكه تفوز بجائزة الكتاب الألماني
يورابيا – فازت الكاتبة الألمانية انجر ماريا مالكه بجائزة الكتاب الألماني لعام 2018.
وأعلنت جمعية مالكي المكتبات ودور النشر الألمانية، التي تنظم معرض فرانكفورت الدولي للكتاب، مساء اليوم الاثنين عن منح الجائزة للكاتبة المنحدرة من مدينة برلين عن روايتها (ارخبيل).
وقالت اللجنة المسؤولة عن اختيار الفائز بالجائزة إن الرواية تحتوي على العديد من التفاصيل المبهرة التي حولت الكتاب إلى ” حدث مثير للإعجاب”.
وتعد الجائزة التي يجري منحها في مستهل فعاليات معرض فرانكفورت، تكريما لأفضل إصدار أدبي جديد يظهر في العام باللغة الألمانية.
وتجدر الإشارة إلى أن مالكه هي أول امرأة تفوز بالجائزة الأهم في قطاع الكتب بألمانيا، منذ خمسة أعوام.
وتحكي القصة عن ثلاث عائلات من طبقات اجتماعية مختلفة خلَّفَ فيها تاريخ إسبانيا تمزقات وجراحا.
وكان الجنرال فرانكو قد بدأ انقلابه في جزيرة تنريفي الإسبانية في 1936 ضد الجمهورية الإسبانية، وقالت لجنة التحكيم المكونة من سبعة نقاد:” وهنا بالضبط يتركز التاريخ الاستعماري وتاريخ الديكتاتوريات الأوروبية في القرن العشرين”.
وكانت الكاتبة مالكه وُلِدَتْ في مدينة هامبورج في 1977، وتربت في مدينة لوبيك وقضت جزءاً من طفولتها في جزيرة تنريفي وهي كبرى جزر الكناري الإسبانية، ودرست مالكه القانون في الجامعة الحرة في برلين، وعملت في البداية في تدريس علم الجريمة في الجامعة قبل أن تتفرغ تماما للكتابة.
وتغلبت مالكه على خمسة كتاب آخرين.
(د ب أ)