السفير الألماني في هايتي: البلاد بحاجة لحوار سلام
يورابيا ـ بورت أو برنس ـ دعا السفير الألماني في هايتي إلى اطلاق حوار بشأن الوضع المحتدم في هايتي بعد الاحتجاجات الشديدة التي تشهدها.
وقال مانفرد أوستر اليوم الأحد (بالتوقيت المحلي) لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إنه من المهم المحاولة بقوة في بدء حوار وطني وعدم تصعيد النزاع بشكل أكبر.
وأضاف السفير الألماني قائلا: “على الرغم من الجهود الجادة، لا تسيطر الشرطة الوطنية على الوضع سوى بشكل جزئي؛ لأنها تسعى أيضا على نحو صائب من أجل عدم تصعيد الموقف من خلال قوة غير متناسبة”.
وقال أوستر إنه على الرغم من وجود قتلى ومصابين منذ بداية المظاهرات قبل أكثر من أسبوع، فإن وسائل الإعلام المحلية ذكرت أنباء عن سبعة قتلى على الأقل حتى أمس الأحد (بالتوقيت المحلي).
يشار إلى أن الشرطة تستخدم الغاز المسيل للدموع ضد المتظاهرين. كما احترقت متاريس بالشوارع في العاصمة بورت أو برنس ومدن أخرى. ويدعو المتظاهرون لاستقالة الرئيس جوفينيل مويس.
ويتهم المواطنون في هايتي الحكومة باختلاس أموال من صندوق إغاثة كان مخصصا لإعادة إعمار البلاد بعد الزلزال المدمر في عام 2010 الذي راح ضحيته مئات الآلاف من الأشخاص. وترفض المعارضة حتى الآن بدء حوار دون استقالة الرئيس.
ولكن السفير الألماني يرى أن بداية الحوار الذي يظل مفتوحا في أي وقت أمام مشاركين آخرين، يمكن أن يقلل هذه الفجوة.
يشار إلى أن هايتي تعد أفقر دول النصف الغربي من الكرة الأرضية، حيث أنها معتمدة إلى حد كبير على المساعدات التي تتلقاها من الخارج، وإلى جانب الفساد المتفشي، تعد جرائم العنف مشكلة كبرى أيضا بالدولة التي يبلغ عدد سكانها 11 مليون نسمة.
وتقع هايتي في غربي جزيرة هيسبانيولا التي توجد في قسمها الشرقي جمهورية الدومينيكان، وهي أكثر استقرارا من الناحية السياسية والاقتصادية من هايتي. (د ب أ)