مال و أعمال

“إيني” الإيطالية و”بي.بي” البريطانية توقعان اتفاقا لاستئناف التنقيب عن النفط في ليبيا

يورابيا – وقعت المؤسسة الليبية للنفط وشركتا “ايني” الإيطالية و”بريتش بتروليوم” (بي.بي) اليوم الاثنين اتفاقية لاستئناف أعمال التنقيب عن النفط في ليبيا.

وبحسب المكتب الاعلامي في المؤسسة فقد وقع رئيس مجلس إدارة المؤسسة الليبية مصطفى صنع الله، والمدير التنفيذي لمجموعة “بريتيش بتروليوم” بوب دودلي، والمدير التنفيذي لشركة “إيني” كلاوديو ديسكالزي في العاصمة البريطانية لندن خطاب نوايا بشأن استئناف نشاط الاستكشاف في ليبيا.

واتفقت جميع الأطراف على حصول “إيني” على حصة قدرها 42.5 في المئة من حقوق الاستكشاف التي تنظمها الاتفاقية، وتقاسم الإنتاج الخاص بشركة “بريتش بتروليوم” في ليبيا، على أن تصبح شركة “إيني” المشغل لاتفاقية الاستكشاف وتقاسم الانتاج.

وتمتلك شركة بريتيش بتروليوم حاليا 85 % من حصة العمل في اتفاقية الاستكشاف وتقاسم الانتاج، مع احتفاظ هيئة الاستثمار الليبية بـنسبة 15% المتبقية.

وتتضمن اتفاقية الاستكشاف وتقاسم الانتاج الموقعة ثلاث مناطق تعاقدية، منطقتين بريتين في “حوض غدامس” جنوب غرب طرابلس، ومنطقة بحرية في حوض سرت شرق العاصمة، بمساحة اجمالية قدرها 54 ألف كيلومتر مربع.

وكجزء من خطاب النوايا، أكد الموقعون على التزامهم بتعزيز التدريب الفني والمساهمة في مشاريع التنمية الاجتماعية في ليبيا .

ووصف رئيس مؤسسة النفط الليبية الاتفاقية بأنها “مؤشر ودليل على اعتراف السوق بالفرص التي توفرها ليبيا”، وأشار إلى أنها “ستساهم في النهوض بالإنتاج وستدفع للمزيد من الاستثمار”.

وقال مدير شركة بريتيش بتروليوم: “إن الاتفاقية خطوة هامة نحو عودتنا للعمل في ليبيا، ونحن نؤمن بأنّ العمل مع شركة إيني ومع ليبيا سوف يعجل باستئنافنا لعمليات الاستكشاف في هذه المناطق الواعدة”.

من جهته صرّح مدير شركة “إيني” قائلا: “إن هذه الاتفاقية تعتبر خطوة مهمة لإبراز الامكانيات الحقيقية في مجال الاستكشاف، من خلال استئناف عمليات اتفاقية الاستكشاف وتقاسم الانتاج التي ظلت معلقة منذ عام .2014 كما ستساهم في خلق بيئة استثمارية جذابة في البلاد تهدف إلى استعادة مستويات الإنتاج وقاعدة الاحتياطي الليبي من خلال الاستفادة المثلى من البنية التحتية الليبية”.

(د ب أ)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى