السلايدر الرئيسيالعالم

 وكالة مراقبة أممية تكشف عن تزايد مخزون إيران من اليورانيوم المخصب وإسرائيل تدعوا المجتمع الدولي لوقفها

عواصم ـ وكالات ـ قالت وكالة مراقبة أممية  اليوم السبت، إن إيران زادت من مخزونها من اليورانيوم المخصب بدرجة تسمح لها بالاقتراب من مستويات صنع الأسلحة النووية، ودعت طهران إلى التعاون مع التحقيق الذى تجريه.

وجاء التقرير الصادر عن الوكالة في وقت حساس فيما تجري طهران وواشنطن العديد من جولات المحادثات بشأن اتفاق نووي محتمل يسعى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى التوصل إليه.

ويقول التقرير الصادر عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومقرها فيينا -واطلعت عليه أسوشيتد برس- إنه حتى 17 مايو/أيار  قامت إيران بتخزين 6ر408 كيلوجرام من اليورانيوم المخصب بنسبة تصل إلى 60 %. وهذه زيادة بواقع 8ر133 كيلوجرام منذ آخر تقرير أجرته الوكالة في فبراير/شباط.

وتبعد هذه المادة خطوة تقنية قصيرة عن المستويات الصالحة لصناعة أسلحة ونسبتها 90 %. وأفاد تقرير صدر في فبراير/شباط بأن المخزون يبلغ 8ر274 كيلوجراما.

  • وقالت إسرائيل اليوم السبت إن أحدث تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية أظهر أن البرنامج النووي الإيراني ليس سلميا وأن طهران لا تزال عازمة على استكمال برنامجها للأسلحة النووية.

وقال مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في بيان “على المجتمع الدولي أن يتحرك الآن لوقف إيران”، مضيفا أن مستوى تخصيب اليورانيوم الذي وصلت إليه “لا يوجد إلا في الدول التي تسعى بنشاط لامتلاك أسلحة نووية، وليس له أي مبرر مدني على الإطلاق”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى