اعتماد ثلاثة حاخامات لليهود الأرثوذكس في برلين للمرة الأولى منذ 80 عاما
يورابيا -تم اليوم الثلاثاء تنصيب ثلاثة حاخامات لليهود الأرثوذكس في برلين وذلك للمرة الأولى منذ المحرقة “الهولوكوست”.
ونصب الكهنة الثلاثة خريجو معهد الحاخامات في برلين في معبد بيت صهيون بحي برينسلاور برج في العاصمة الألمانية.
يقوم الحاخام بوظيفة الوعظ وتعليم مبادئ الدين اليهودي والمحافظة على تماسك الجالية اليهودية.
وكانت احتفالات تنصيب الأحبار اليهود خريجي معهد الحاخامات الأرثوذكس في ألمانيا في مدن ألمانية أخرى غير برلين.
ومشيرا لذلك قال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس وفق مسودة كلمته ضمن حفل التنصيب: “أن تكون برلين، ذلك المكان الذي كانت تخطط وتقرر فيه عمليات الترحيل الجماعي والإبادة ، مكان عيش أكبر جالية يهودية في ألمانيا فإن ذلك هدية لنا، هدية لا نستحقها”.
وتمنى ماس التوفيق للحاخامات الجدد قائلا لهم: “ستساهمون في جمعكم في أن تكون ألمانيا مكانا يحلو فيه أكثر العيش لليهود”.
أسس معهد حاخامات برلين عام 1873 وتعلم فيه نحو 600 طالب حتى أغلقه النازيون.
لو يستأنف المعهد أنشطته إلا عام .2009
أما حاخامات اليهودية الليبرالية في ألمانيا فيتدربون في معهد أبراهام جايجر بالتعاون مع جامعة بوتسدام بألمانيا.
يذكر أن الطائفة اليهودية الأرثوذكسية هي من أهم الطوائف اليهودية في العصر الحديث. (د ب أ)